جاء صدور العدد (83) لســنة 2016 م من مجلة كلية الآداب – جامعة الإسكندرية ليكون خاتمة الأعمال العلمية التي تنشرها الكلية لعام 2016م. وقد سعت إدارة المجلة جاهدة لإصدار الأعداد الأربعة (80 – 83) لهذا العام  تلبية لرغبة الباحثين المتزايدة في نشر بحوثهم العلمية بمجلة الكلية لما تتمتع به من ســمعة ومكانة علمية متميزة.

من ناحية أخري فقد نجحت المجلة في تخطي الحدود المحلية حيث أصبحت لها مكانة إقليمية مرموقة، إذ أنها حالياً تتلقي الأبحاث من معظم الدول العربية. هذا ويسعي القائمون علي المجلة للوصول بها إلي المستوي الدولي.

        ويتضمن العدد الذي بين أيدينا من المجلة عددًا من البحوث والدراسات الأصيلة في تخصصاتها وفروعها المعرفية المختلفة حيث جاءت ثلاثة أبحاث في مجال اللغة العربية وآدابها وهما الأول بحث السيدة الدكتورة/ إيمان محمد عبد الفتاح الشماع، بعنوان "ثــورة 25 ينايـــر 2011 فـــى الـشـعـــر الـمـصـــرى: دراسة تحليلية"، والثاني بحث السيد الدكتور/ عبد المحسن أحمد الطبطبائي، بعنوان "ظاهرة تكرار المثال النحوي المصنوع في كتب التراث المثال (زيدٌ منطلقٌ) نموذجاً"، والثالث بحث للسيد الدكتور/ محمد حلمي البادي، بعنوان "تجليات الأنا والآخر في عامريات ابن دراج القسطلّي".

 

أما البحوث والدراسات التاريخية فجاءت متضمنة ومشتملة على موضوعات البحوث التالية: البحث الأول للسيدة الدكتورة/ آمال مهران، بعنوان "الذقون واللًحّي في مصر القديمة"، والثاني للسيدة الدكتورة/ حنان مبروك سعيد اللبودي، بعنوان "العفو السياسي لإيلخانات مغول فارس (656 – 736 هـ/ 1258 – 1335 م)"، والثالث للسيد الدكتور/ أحمد سعود أحمد الحسن، بعنوان "انتشار الإسلام في المدينة "يثرب" قبل الهجرة النبوية (11 بعثة / 620 م – 13 بعثة / 622م)"، والرابع للسيد الدكتور/ محمد بن منصور الحاوي، بعنوان "ملامح من النشاط العلمي في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة خلال مواسم الحج والزيارة في العصر العباسي الأول132ه- 232/749-847م"، والخامس للسيد الدكتور/ تركي بن فهد آل سعود، بعنوان "العلاقة بين الملك المعزّ عزّ الدين أيبك وشجر الدر: تفسير جديد"، والسادس للسيد الدكتور/ عبد الله خطاب عبد العظيم هباله، بعنوان "نواب مديرية البحيرة والقضايا الاجتماعية بمجلس الأمة ( 22 يوليو 1957 – 10 فبراير 1958)"، والسابع للسيد الدكتور/ سعيد بن عبدالله القحطاني، بعنوان "الحرف والمهن في المدينة النبوية في العصر العباسي(132-656هـ/ 749- 1258م)"، والثامن للسيد الدكتور/ سامي بن سعد المخيزيم، بعنوان "دراسة في آثار رحلات صيد سلاطين المماليك البحرية (648-784ه/1250-1382م)".

أما في علم النفس فجاء بحث للسيدة الدكتورة/ إيمان عبد العزيز عبد المحسن الرميح، بعنوان "الذكاء الروحي وعلاقته ببعض الأبعاد الأساسية للشخصية لدى عينة من المتزوجين والمطلقين من الجنسين في دولة الكويت".

أما في مجال الأنثروبولوجيا جاء بحث السيدة الدكتورة/ علياء الحسين محمد كامل، بعنوان "تأثير السياحة على الحرف و الصناعات التقليدية: دراسة ميدانية لقرية تونس بالفيوم".

 

          أما البحوث المقدمة في مجال اللغة الإنجليزية فجاء بحث للسيدة الدكتورة/ ندى رمضان عبد المقصود، بعنوان:

"From Europe to Baghdad: A Narratological Reading of Two Frankensteins"

وبحث آخر للسيدة الدكتورة/ إيناس حسين حسن، بعنوان:

"Critical Discourse Analysis of the Political Speech of the Egyptian President, Abdel Fattah El-Sisi, at the New Suez Canal Inauguration Ceremony"

 

أما البحوث المقدمة في مجال اللغة الفرنسية فجاء بحث للسيدة الدكتورة/ مى على عصام الدين عبد الفتاح، بعنوان:

"Les ateliers d’écriture : un apprentissage collectif d’une pratique complexe"

وبحث آخر للسيدة الدكتورة/ فتحية الفرارجى، بعنوان:

 

"Nos cheveux blanchiront avec nos yeux de Thomas Vinau : un roman poétique" 

 

اما البحوث المقدمة في مجال الدراسات التاريخية باللغة الإنجليزية بحث السيدة الدكتورة/ أمل عبد السلام الهشام، بعنوان:

"Hitler: From Solider to Chancellor"

اما البحوث المقدمة في مجال المكتبات باللغة الإنجليزية بحث السيدة الدكتورة/ هانم عبد الرحيم إبراهيم، بعنوان:

 

"The Propaganda Model and the Information Behavior of American and Arabic Media in Covering News Related to Middle Eastern Issues"

وهكذا يقدم العدد (83) من المجلة مجموعة متنوعة من الدراسات والبحوث العلمية في شتى المجالات والروافد المعرفية الإنسانية والاجتماعية، والتي نأمل أن تسد حاجة الباحثين والقراء.

 

والله المـوفـق ،،،

                                             

أ.د. عماد خليل

 

 

 

 

 

 

 

 

منشور: 2019-02-18