افتتاحية العدد

يأتي صدور العدد (85) لسنة 2017م من المجلة العلمية المحكمة لكلية الآداب – جامعة الإسكندرية متضمناً  خمسة عشر بحثاً في عدد من الفروع المعرفية المختلفة في تخصصات العلوم الإنسانية والاجتماعية واللغوية. هذا ونحن الآن بصدد إصدار العدد (86) لعام 2017 لاستكمال نشر البحوث المقدمة نظراً لكثرتها.

ويتضمن العدد الذي بين أيدينا عددًا من البحوث والدراسات الأصيلة في تخصصاتها وفروعها المعرفية المختلفة، والمنشورة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية. فقد جاء في مجال اللغة العربية بحث للسيد الأستاذ الدكتور/ مجدي حسين، بعنوان"المنهج التفكيكي في تفسير القرآن"، وبحث آخر للسيد الدكتور/ أيمن فتحي عبد السلام زين، بعنوان "القـــراءات القـــرآنية في أمالي ابن الشجري "ت542هـ"جمــعـــاً ودراســـــــة"، وبحث للسيد الدكتور/ إيهاب سعد شفطر، بعنوان "(الإشباع والتأكيد) في النص القرآني مقاربة تداولية"، وبحث للسيدة الدكتورة/ نجلاء  عبد  السلام محمد نصير، بعنوان "قراءة في رواية  السراب  من الوجهة النفسية"،  وبحث للسيدة الدكتور/ جيهان أحمد إبراهيم السجيني، بعنوان "ألوان الرثاء في شعر ليلى الأخْيَليَّة (دراسة موضوعية وفنية)".

كذلك جاء بحث في مجال التاريخ القديم والآثار المصرية للسيد الدكتور/ زكريا رجب عبد المجيد، بعنوان"جم آتون بين كاوا ودوكي جيل في السودان القديم"، وبحث آخر في مجال التاريخ الإسلامي للسيد الدكتور/ عبد الرحمن بن عبد الله الأحمري، بعنوان "قراءة في وثائق مدرسة الجبل بالظهران نواة التعليم النظامي في أرامكو، وبدايات الاحتكاك الثقافي"(1364-1369هـ/1944- 1949م).

أما في مجال الدراسات الجغرافية فقد جاء بحثين، الأول للسيد الأستاذ الدكتور/محمد إبراهيم شرف، بعنوان "التغير الزماني والمكاني لتكرار هبوب العواصف الغبارية خلال الفترة بين عامي 1985 – 2008م على المملكة العربية السعودية"، والثاني للسيدة الدكتور/ شيماء أحمد السيد، بعنوان "تحليل جغرافي لبعض مؤشرات جودة الحياة الحضرية في محافظتي شمال سيناء وجنوب سيناء خلال الفترة (1986-2006)".

وفي مجال الأنثروبولوجيا جاء بحث للسيد الأستاذ الدكتور/ فاروق أحمد مصطفى، بعنوان "الشخصية القومية وتأثرها بالبطل الأسطورى:دراسة تحليلية"، بينما في مجال الآثار اليونانية والرومانية جاء بحث للسيد الدكتور/ احمد غانم حافظ، بعنوان "جدل بعض المصادر الأدبية حول ظاهرة عبادة الحيوانات فى مصر القديمة. وأخيراً في مجال الإعلام جاء بحث للسيدة الدكتور/ سحر عبد المنعم الخولى، بعنوان "الأزمات التى تواجه المنظومة الإعلامية فى عصر المعرفة: دراسة فى الصحافة المصرية".

أما البحوث المقدمة في مجال اللغة الإنجليزية فجاء بحث للسيدة الدكتورة/ إيمان محفوظ، بعنوان:

"A Computer-assisted Analysis of Political Speeches: Morsi vs. Obama"

وبحث آخر للسيدة الدكتورة/ سيلفيا إلياس، بعنوان:

"The Ambivalent Holistic Nature of Nationalism explored in Arab-

American Drama; the Long–Ignored Genre"

 

أما البحوث المقدمة في مجال اللغة الفرنسية فجاء بحث للسيدة الدكتورة/ فتحية الفرارجي، بعنوان:

"La musicalité magique du rêve colonial à travers  Rouge Brésil de Jean Christophe Rufin"

وهكذا يقدم العدد (85) من المجلة مجموعة متنوعة من الدراسات والبحوث العلمية في شتى المجالات والروافد المعرفية الإنسانية والاجتماعية، والتي نأمل أن تسد حاجة الباحثين والقراء.

 

والله المـوفـق ،،،

 

 

 

 

 

 

 

منشور: 2019-02-12