افتتاحية العدد

يأتي صدور العدد (59) لسنة 2008م من المجلة العلمية المحكمة لكلية الآداب – جامعة الاسكندرية بعد شهور قليلة من صدور العدد (58) دليلاً على أهمية المجلة ومكانتها التي اكتسبتها لدى الباحثين والعلماء والمهتمين بنشر أبحاثهم ودراساتهم بها. والمجلة كعهدها تسعى إلى التشجيع الدائم للمهتمين بنشر أبحاثهم وتتلقى كافة الأعمال العلمية والبحوث الجادة والمبتكرة في شتي التخصصات والمعارف الأدبية واللغوية والاجتماعية والإنسانية بصفة عامة، وإن دل ذلك على شيئ إنما يدل على ثقة الباحثين في مجلتهم، وفي مكانتها وريادتها التي وصلت إليها عبر تاريخها العلمي الأصيل.

وإذا كنا الآن نقدم بين يدي القارئ الكريم العدد (59) من المجلة فإننا – وبفضل من الله تعالى – ندفع الآن بحوث ودراسات العدد رقم (60) إلى المطبعة ليكون جاهزاً ومعداً للإصدار في غضون أسابيع قليلة من الآن.

وقد تضمن العدد الذي بين أيدينا من المجلة عدداً من البحوث والدراسات الأصيلة في تخصصاتها وفروعها المعرفية فجاءت بحوث الدراسات اللغوية والأدبية والنحوية في اللغة العربية على نحو شمل الدراسة الأولي بعنوان: من مجالات مصطلح Language  في الدرس الحديث، والبحث الثاني بعنوان: المحاور المغالطي في "مجالس العلماء" للزجاجي وأثره في تداولية الخطاب، أما البحث الثالث فجاء بعنوان: "فاءُ إحكام الربط"، وجاء البحث الرابع بعنوان: قوالب الشعر غير التقليدي لدى ابن عربي من خلال الديوان الأكبر". وجاء البحث الخامس وموضوعه:"تناول النقد المعاصر لرواية الطريق"، وجاء البحث السادس يحمل عنوان: " "توظيف ابن الرومي للبديع؛ الهمزية نموذجاً".

أما البحوث والدراسات التاريخية فجاءت متضمنة ومشتملة على موضوعات البحوث التالية: البحث الأول وعنوانه" المدلولات الاجتماعية في النقوش النبطية" وياتي البحث الثاني بعنوان"مناظر إله الشمس "شمش" على الأختام الأسطوانية الأكدية وارتباط عناصر مصاحبة له بديانتة الشمس في مصر القديمة" والبحث الثالث بعنوان: "النقوش الصخرية للمراكب المبكرة في منطقة أسوان خلال عصر ما قبل الأسرات". أما البحث الرابع فجاء في مجال دراسات التاريخ الإسلامي بعنوان: "إدارة اليمامة في العصر العباسي"، وجاءت الدراسة الخامسة في نطاق دراسات التاريخ الحديث وعنوانها: " تحقيق مخطوط تاريخ الأستاذ سيدي علي أبو الحسن وفا 1071-1077هجرية، وفي التاريخ الحديث أيضاً جاءت الدراسة السادسة بعنوان: "موقف سعد زغلول من سياسة الاحتلال البريطاني التعليمية"، وجاء البحث الأخير في البحوث التاريخية بعنوان "المدلولات الاجتماعية في النقوش النبطية".

وجاءت بحوث نظم المعلومات الجغرافية في بحث مفاد عنوانه: "مقارنة منظومتي الطقس العلوية والسطحية في إقليم الجبل الأخضر بليبيا: دراسة حالة خلال الموسمين المطريين لعامي 1991/1992- 2000/2001م".

أما مساهمة البحوث والدراسات الفلسفية فجاءت في دراسة عنوانها: "موفق الدين ابن المطران وكتاب القانون في الطب: كشف جديد- قراءة أولى".

وجاءت الدراسة الأنثروبولوجية بعنوان: "التكنولوجيا والحرف الشعبية – دراسة لديناميات التغير في الطبقة الوسطى". وجاء بحث الدراسات الصوتيات واللسانيات بعنوان: "وحدة المورا في الفونولوجيا العروضية". أما الدراسات المسرحية فجاء بحث بعنوان: "العولمة والمسرح – رؤية نقدية تحليلية"

وعن البحوث والدراسات المعدة باللغة الإنجليزية والمقدمة للنشر بالمجلة فقد جاءت من قسم اللغة الإنجليزية وآدابها بعنوان: " The Magic of "Circe" in Joyce,s Ulysses "  والبحث عبارة عن دراسة تحليلية وفصلاً هاماً من فصول رواية جيمس جويس يوليسيس، والفصل بعنوان  "كيركي" ويسعي البحث إلى مناقشة نقاط التماثل بين إبداع جويس وما جاء في فاوست لجوته وفتنة لسانت انتوني لفلوبير، وهي كلها نقاط محورية في البحث.

وجاءت البحوث المقدمة للمجلة باللغة الفرنسية في بحثين هما، الأول وجاء بعنوان : "مظاهر الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في مصر كما عبرت عنها رواية الطربوش لروبير سوليه"، وجاء البحث الثاني بعنوان: "الدمامة في رواية البجعة السوداء للكاتب الفرنسي روبير ساباتيه".

وجاءت دراسة جغرافية باللغة الإنجليزية موضوعها: "الجزر الحرارية – مدينة الاسكندرية كدراسة حالة في علم المناخ التطبيقي " أخيراً دراسة في مجال الدراسات الأثرية والحضارية بعنوان: "دراسة مجموعة من قطع الخزف أو السيراميك الإسلامي معروضة في متحف كلية الآداب _ جامعة الإسكندرية باسم "الخزف المرسوم تحت الطلاء "Under-glaze Pottery .

وهكذا يقدم العدد (59) من المجلة مجموعة متنوعة من الدراسات والبحوث العلمية غي شتى المجالات والروافد المعرفية الإنسانية والاجتماعية، ونأمل أن تسد حاجة الباحثين والقراء.

 

والله المـوفـق ،،،

                                             

محمد عباس إبراهيم

 

       

منشور: 2020-03-08