هذه المجلة

مجلة كلية الآداب ـ جامعة الإسكندرية مجلة علمية محكمة ذات تاريخ عريق، صدر المجلد الأول منها في مايو 1943 بعد صدور قرار إنشاء جامعة الإسكندرية( التي أطلق عيها في ذلك الوقت جامعة فاروق الأول) بعام واحد.

وقد تولى تحرير المجلد الاول منها علم من أعلام مدرسة الإسكندرية الفلسفية المعاصرة متخصص في الفلسفة الإسلامية والتصوف هو المرحوم الأستاذ الدكتور/ أبو العلا عفيفي (1897- 1966) الذي كان أول مصري يحصل على بكارليوس الشرف من الدرجة الأولى B.A.Hons)بةلأأبو العلا عفيفي أبو العلا عفيفي) من جامعة كمبردج في العلوم الفلسفية عام 1924، ثم حصل على الدكتوراه من الجامعة نفسها عام 1930.

وقد وضع الرجل للمجلة تقاليد لا تزال سارية حتى الآن ومن أهمها أن المجلد الواحد يصدر متضمنًا قسمين أحدهما القسم العربي ويشمل الأبحاث التي كتبت باللغة العربية وترقم صفحاتها من اليمين إلى اليسار، والثاني القسم الإفرنجي ويشمل الأبحاث التي كتبت بلغة أجنبية، وترقم صفحاته من اليسار إلى اليمين ترقيمًا جديدًا. ومنها أيضًا أن الأبحاث التي تنشر فيها لا تقتصر على أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب، بل تشمل غيرهم ممن ينتمون إلى كليات أخرى وجامعات أخرى، ومنها أن المجلة تصدر مرة واحدة في نهاية العام أو قرب نهايته.

وقد تولى أمر تحريرها عمداء الكلية الذين تعاقبوا عليها من دون أن يكون لها هيئة تحرير حتى صدور العدد الحادي والعشرين عام 1967 يحمل هيئة تحرير من دون تحديد لرئيس لها أو لتحرير المجلة وكانت هيئة التحرير في هذا الوقت مكونة من الأستاذ الدكتور/ محمد عبد المعز نصر عميد الكلية، والأستاذ الدكتور/ طه السيد ندا، والأستاذة الدكتورة/ نور شريف رئيس قسم اللغة الإنجليزية، ثم استقر الأمر من بعد على أن يكون عميد الكلية رئيسًا لمجلس إدارتها، وأن يكون وكيل الكلية للدراسات العليا و البحوث رئيسًا لتحريرها، وأن يتكون مجلس إدارتها من رؤساء الأقسام، أو من أساتذة في تخصصات مختلفة، وقد يختار لها مدير للتحرير.

وقد بدا للقائمين على أمر المجلة منذ ما يزيد على خمسة عشر عامًا أن يلحقوا بكل عدد يصدر عددًا آخر من الإصدارات يحمل كل منها بحثًا منفردًا يلحق بالعدد بعد صدوره، إذا كثرت الأبحاث المقدمة وضاق عن استيعابها العدد السنوي أو زاد عدد صفحاتها عن العدد المألوف، وهذه الإصدارات في جملتها يمكن أن تكون عددًا آخر أو أكثر. وهي تخضع لشروط النشر في المجلة نفسها، ولها القيمة نفسها التي للأبحاث المنشورة في المجلة، وتحمل عنوان " إصدارات مجلة كلية الآداب الملحقة بالعدد كذا".

وقد أقدم أعلام العلماء والباحثون على نشر أبحاثهم فيها منذ صدورها من المصريين وإخوانهم من العرب والأجانب المهتمين بالفكر العربي والدراسات الإنسانية، ونشرت  وتنشر في القسم الأجنبي منها أبحاث بالإنجليزية والفرنسية والألمانية.

ويسرنا أن ننشر على هذا الموقع كشاف الأبحاث المنشورة في مجلة كلية الآداب وإصداراتها منذ ظهورها حتى عام 2005 أعدته وأهدته إلى مجلة كلية الآداب وسمحت بنشره إلكترونيا الدكتورة/ هانم عبد الرحيم أستاذ المكتبات والمعلومات المساعد بقسم المكتبات والمعلومات.

منشور: 2020-02-29