افتتـاحيـة العـدد

يأتي صدور العدد (62) لسنة 2010م من المجلة العلمية المحكمة لكلية الآداب ـ جامعة الإسكندرية متزامنًا في نفس توقيت صدور العدد (61)، وإذا دل ذلك عن شئ إنما يدل على المكانة العلمية التي وصلت إليها مجلة كلية الآداب وثقة الباحثين فيها، وإذا كان صدور العدد رقم (62) جاء ملاحقًا وسريعًا لصدور العدد سابقه، فإن ما لدينا الآن من أبحاث مقدمة للتحكيم وفي طريقها إلى التحكيم يجعلنا نسعى جاهدين لوضع ترتيبات صدور العدد رقم (63) بعد أسابيع قليلة من الآن.

ويتضمن العدد الحالي (62) لسنة 2010م عددًا من البحوث والدراسات ففي دراسات وأبحاث اللغة العربية جاء بحث السيدة الدكتورة/ رانيا محمد عزيز نظمي بعنوان "الحـوار التعليمي منهـج إسلامي متضمنًا تعريف الحوار وبيان أهميته، وأصول الحوار وغايته، وممارسة النبي محمد (e) وأصحابه للحوار. ثم ناقش البحث أسلوب الحوار التعليمي، والوسائل التعليمية في السنة النبوية، والحوار والعمليات العقلية، وشروط نجاح الحوار التعليمي، والحوار النبوي، وأهداف الحوار التعليمي، وأهداف الحوار الخطابي التعبدي، وجاء البحث بمعارف هامة وضرورية.

ومن البحوث التاريخية، جاء بحث الأستاذ الدكتور/ عبد الهادي التازي عضو أكاديمية المملكة النغربية وعضو المجامع العربية في التاريخ الإسلامي عنوان: "مدينة رندة الاندلسية فى عهد بنى مرين بين النص التاريخى والوثيقة الدبلوماسية أثارها الباقية: جامعها الكبير – رجالاتها ..." ويقدم البحث تاريخ المدينة وآثارها الباقية من خلال النصوص التاريخية التي تشير إلى أنها مدينة حصينة بأرض الاندلس كما تضمن البحث حديث ابن مرزوق عن رندة أيام السلطان أبي الحسن المريني، وابن فضل الله العمري، وابن بطوطة في                        رندة 752-1351، ورندة في معيار الاختبار لابن الخطيب 776 هجرية، والجامع الكبير في رندة، ورندة في الوثيقة الدبلوماسية على عهد بني مرين، إضافة إلى معجم بعض رجالات رندة حسب الترتيب الأبجدي المغربي، لابن إبراهيم، أخيل ابن إدريس، الأركوني، الأزدي، الأسدي إمام المسجد الجامع، الأسدي أبو الحسن بقى بن خلف الأسدي الرندي، الأشعري القاضي، الأندي، إلياس اليهودي، ابن الأيسر الخطيب، ابن بطوطة القاضي، التاكرني، الثغري، ابن حزب الله، ابن حفصون.. ألخ من الوثائق التي تناولها البحث والتي تؤكد أهمية مدينة رندة وآثارها التاريخية.

وفي مجال الدرسات التاريخية المصرية القديمة جاء بحث السيد الدكتور/ جمال عبد الرازق بعنوان: "هيئة الثعبان المستديرة فى المعتقدات المصرية القديمة حتى نهاية العصر الرومانى "، وناقش البحث الثعبان الذي يلتهم ذيله في المعتقدات المصرية القديمة بداية بالعصر الفرعوني مرورًا بالعصرين اليوناني والروماني، بل استمر هذا الدور خلال العصر القبطي وحتى يومنا هذا ويقدم البحث حقائق تاريخية وحضارية هامة.

ومن موضوعات وبحوث التاريخ الحديث جاء بحث السيدة الدكتورة/ سعدية سعيد البيشي بعنوان: "أحوال جنوب الجزيرة العربية من خلال رسالة حاكم ظفار للصدر الأعظم 18 شعبان 1296هـ/9 أغسطس 1879م"، والبحث دراسة في اليمن الجنوبي في النصف الثاني من القرن التاسع عشر حيث كانت توجد عدة قوى منها الدولة الزيدية، والعثمانيون، وسلطنة لحج، المحميات التسع المجاورة لعدن حيث النفوذ البريطاني ووصول قوات محمد علي إلى اليمن.

كما جاء بحث السيد الدكتور/ أحمد محمد زكي بعنوان: "تطور شكل الدرگاه في تخطيطات العمائر العثمانية الدينية بمدينة القاهرة: "دراسة وصفية تحليلية مقارنة"(923 – 1213 هـ/ 1517 – 1798م)" ، ثم جاء بحث السيد الدكتور/ زكريا رجب محمود بعنوان: "أنشوطة                 الـ  ^n والنظام الكونى"، والبحث دراسة في علاقة الرمز المقدس "شن" وعلاقته بالنظام الكوني ونظريات الخلق المصرية القديمة، وقد اعتمد البحث على عدد وافر من النصوص الدينية والجنائزية ككتاب الموتى وكتاب ما هو موجود في العالم الآخر.

أما بحث السيد الدكتور/ كميل عزيز صليب فجاء بعنوان: "آمــون أب رهبـان جبـل نيتريـا"، وهو دراسة علمية وحضارية هامة في تاريخ الرهبنة المسيحية.

وفي دراسات وأبحاث الجغرافيا جاء بحث السيد الدكتور/ أيمن التمامي بعنوان "التحليل الجغرافي لشبكة توزيع الغاز الطبيعي للمدن المصرية (دمياط الجديدة – دراسة حالة)"

وفي مجال الدراسات الانثروبولوجية جاء بحث الأستاذ الدكتور/ فاروق أحمد مصطفى بعنوان: "الذات والآخر عند نبى الرحمة            محمد e"، وناقش البحث المفاهيم الرئيسية وأهمية السير وتاريخ الحياة ونماذج من السيرة النبوية في الذات والأخلاق، والآداب، وذات النبي e ومعالم الرحمة في علاقته بمجتمعه وتوصلت الدراسة إلى نتائج هامة.

ثم جاءت دراسة باحثة الدكتوراه بقسم المكتبات والمعلومات              منيرة رشاد فهمي بعنوان: "صحافة الأطفال وتشكيل الهوية الثقافية" وهي دراسة علمية تناقش قضية صحافة الاطفال كأحد روافد المعرفة والمعلومات وعلاقاتها بتشكيل الهوية الثقافية عند الطفل، ودور صحافة الأطفال والاتصال الجماهيري ونظرية الغرس الثقافي (المعرفي) المعلوماتي لدى الطفل وتمت الدراسة وفق خطوات منهجية نظرية وتحليلية وصولاً إلى نتائج وتوصيات هامة.

أما البحوث المقدمة باللغة الإنجليزية في هذا العدد فهي بحث السيدة الدكتورة/ إيمان حلمي المليجي بعنوان:

"(De)hyphenated Identity and Carnivalesque Polyphony:                    A Bakhtinian Reading of Hybridity and Female Characters in Zadie Smith's White Teeth and Maxine Hong Kingston's The Woman Warrior"

ويتناول البحث بالدراسة والتحليل روايتي الأسنان البيضاء لزيدي سيمث، والمرأة المحاربة لماكسين هونج كنجستون من منظور الهوية والتعددية.

وفي مجال الدراسات الأثرية جاء بحث السادة د/ فادي البلوي، ود/ يحيى الشوابكه، ود/ محمد وهيب، ود/ فراس الأونه بعنوان:

"Conservation work at Petra: What had been done and what is needed"

ويتناول البحث أعمال الصيانة والترميم التي حدثت في مدينة البتراء بالمملكة الأردنية ويعض المشروعات التي نفذت من هيئات أجنبية في هذا الصدد.

ثم جاء بحث السيدة الدكتورة/ روحية أحمد، والسيدة الدكتورة/ أمل قنديل في مجال الدراسات الصوتية بعنوان:

"The effects of Phonetic Variables on the Devoicing of Initial Stops in spoken Egyptian Arabic"

يقدم البحث دراسة علمية عن تأثير المتغيرات الصوتية المختلفة على عملية "التهميس" في نطق الصوامت الإنفجارية المجهورة (Stops) في بداية الكلمة في العامية العربية، والمتغيرات الصوتية مثل النبر والتفخيم والسياق الصوتي للصوائت من حيث طولها وقصرها ومن حيث ارتفاعها وانخفاضها. وتمت الدراسة وفق المنهج العلمي من حيث الإعداد والتطبيقات وصولاً إلى نتائج هامة.

وهكذا جاءت بحوث هذا العدد متنوعة في مصادر المعرفة الإنسانية والتخصصات العلمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية، ونرجو أن يؤدي ذلك إلى إضافة علمية ومعرفية إلى المكتبة العربية.

 

والله ولي التـوفيـق،،،

 

                                                محمد عباس إبراهيم

 

 

منشور: 2020-01-12