الاداب http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts <p>تصدر مجلة كلية الآداب جامعة الإسكندرية أربع مرات في السنة (مارس، ويونيو، وسبتمبر، وديسمبر)، والهدف الرئيس لمجلة كلية الآداب جامعة الإسكندرية أن تكون منصة فكرية للباحثين على المستوى المحلي والإقليمي والدولي من خلال نشر بحوث أصيلة في مجالي الإنسانيات والعلوم الاجتماعية.</p> <p>&nbsp;وتنشر المجلة بحوثًا في المجالات الآتية: الدراسات الأدبية والنقدية، واللسانيات والصوتيات، ودراسات الترجمة، والتاريخ، والآثار، والجغرافيا، والفلسفة، والأنثروبولوجيا، وعلم النفس، والدراسات المسرحية، والإعلام، والدراسات البينية.</p> <p>&nbsp;أما لغات النشر في المجلة فهي : اللغة العربية ،واللغة الإنجليزية، واللغة الفرنسية.</p> ar-IQ arts-vdg@alexu.edu.eg (Naglaa Abou-Agag) y.fouad@sci.alexu.edu.eg (Yasser Fouad Hassan) ث, 19 فبر 2019 11:26:59 +0000 OJS 3.1.1.2 http://blogs.law.harvard.edu/tech/rss 60 " شعر ثورة 25 يناير 2011 في مرآة النقد ( دراسة فنية )". http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/138 <p style="direction: rtl;">جاء هذا البحث تصويراً وتعبيراً عن ثورة يناير ٢٠١١</p> <p style="direction: rtl;">وقد استهل بتمهيد وجيز تناول مقدمات الثورة وأسباا ثم دار في المحاور الآتيه :</p> <p style="direction: rtl;">الفصل الأول : ثورة ٢٥ يناير في الشعر المصري</p> <p style="direction: rtl;">الفصل الثاني : ملاحظات نقدية علي شعر الثورة</p> <p style="direction: rtl;">وقد خصصته للملاحظات النقدية التي أبديتها وأبداها غيري من كبار الشعراء والنقاد علي</p> <p style="direction: rtl;">شعر الثورة</p> <p style="direction: rtl;">وانتهى البحث إلي عدة نتائج من أهمها:</p> <p style="direction: rtl;">أولاً: تنبأ بعض شعراء مصر بالثورة قبل اندلاعها وحدوثها ودعا بعضهم في تلك المرحلة إلي</p> <p style="direction: rtl;">الثورة وحرض عليها.</p> <p style="direction: rtl;">ثانياً: دلل البحث عن وجود ظواهر فنية في شعر الثورة مثل التضمين وتوظيف الأساطير</p> <p style="direction: rtl;">والشخصيات التراثية والأحداث التاريخية, والتناص.</p> <p style="direction: rtl;">ثالثاً: انتهى البحث إلي إثبات تفاوت المستوى الفني لشعر الثورة تفاوتاً هائلاً فبينما بلغ</p> <p style="direction: rtl;">القليل منه ذروة التعبير الشعري والفن الرفيع نجد ان معظمه قد شابه قدر هائل من</p> <p style="direction: rtl;">المباشرة والخطابية والتقريرية وطغيان النثرية علي الخطاب الشعرية أو كونه في النهاية</p> <p style="direction: rtl;">اقرب إلي النظم منه إلي الشعر</p> <p style="direction: rtl;">وقد أشرت لمعظم شعراء مصر المعاصرين الذين كتبوا عن الثورة واستشهدت ·</p> <p style="direction: rtl;">بقصائدهم وآمل ان يكون هذا البحث قد نجح في إلقاء الضوء علي شعر الثورة الذي</p> <p style="direction: rtl;">لم يحظ حتى الآن فيما أظن بدراسة شاملة مفصلة متعمقة.</p> إيمان محمد عبد الفتاح الشماع ##submission.copyrightStatement## http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/138 ث, 19 فبر 2019 00:00:00 +0000 لدلالات السياقية للفظة smt فى اللغة المصرية القديمة"، http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/139 <p style="direction: rtl;">كانت لفظة smt إحدي الألفاظ الدالة على السمع فى اللغة</p> <p style="direction: rtl;">المصرية القديمة، ومِ ن تتبع السياقات الواردة في تلك اللفظة؛ اتضح أن لها</p> <p style="direction: rtl;">وجوه دلالية مختلفة؛ فكان منها السمع، والطاعة، والتفتيش، والتصنت،</p> <p style="direction: rtl;">ودخلت أيضًا فى الألقاب مثل القاضى أو المحقق، وكذلك وجدت فى اسم</p> <p style="direction: rtl;">معبودات، مثل: ¤mr Wr ، و ¤mtt ، و ¤mtw ، و ¤mt ، ¤mt Wsir ، ¤mtmt .</p> <p style="direction: rtl;">&nbsp;</p> فايز أنور عبدالمطلب مسعود ##submission.copyrightStatement## http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/139 ث, 19 فبر 2019 00:00:00 +0000 الصوائف الإسلامية فى عهد الناصر بالأندلس من خلال كتاب المقتبس لابن حيان"، http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/141 <p style="direction: rtl;">ويتناول هذا البحث جانبا مهما، من الجوانب العديدة التى ميزت عهد الخليفة عبدالرحمن</p> <p style="direction: rtl;">الناصر لدين الله أو عبدالرحمن الثالث فى الأندلس، وهو الجانب الخاص بالصوائف، وعلى وجه التحديد</p> <p style="direction: rtl;">الصوائف الإسلامية إلى الشمال الإسبانى المسيحى، والذى وصل إلى مرحلة من التغول، والتهديد</p> <p style="direction: rtl;">الحقيقى للجنوب الإسلامى الأندلسى، فى تلك الحقبة التى تولاها عبدالرحمن الناصر، وبخاصة فى الفترة</p> <p style="direction: rtl;">المبكرة من تقلده حكم الأندلس، وذلك لأسباب عديدة أهمها، مرحلة الفوضى والضعف التى سبقت</p> <p style="direction: rtl;">اعتلاءه عرش الأندلس، وقد تناولنا هذا الموضوع الخاص بالصوائف، من خلال كتابات أحد أهم</p> <p style="direction: rtl;">مؤرخو الأندلس فى تلك الحقبة التاريخية ، والذى عاصر الأحداث بصورة كبيرة، جعلت لكتاباته</p> <p style="direction: rtl;">مصداقية كبيرة بين مؤرخى الأندلس قديما وحديثا، وهو المؤرخ الكبير ابن حيان.</p> <p style="direction: rtl;">وقد ساهمت الصوائف إلى حد كبير، وبخاصة فى الأندلس، فى عصر الناصر وغيره من حكام</p> <p style="direction: rtl;">الأندلس، إلى إطالة عمر الدولة الإسلامية فى الأندلس، وذلك لأا كانت عبارة عن حرب</p> <p style="direction: rtl;">استتراف مستمرة، لا هوادة فيها، بدأت منذ بداية الفتح الإسلامى، لمعرفة حكام الأندلس بمدى</p> <p style="direction: rtl;">خطورة العدو المتربص فى الشمال على وجه التحديد، ولكن الدور الأقوى، والأكثر تأثيرا لهذه</p> <p style="direction: rtl;">الصوائف، كان فى عصر الخليفة عبدالرحمن الناصر، حيث استطاع العدو أن يحرز بعض</p> <p style="direction: rtl;">الامتيازات، من تخريب وتمدد فى الأراضى الإسلامية، بل وتفريغ بعض المدن كاملة من سكاا</p> <p style="direction: rtl;">المسلمين، مستغلا حالة التفكك والضعف، التى سبقت فترة حكم الخليفة عبدالرحمن الناصر، مما</p> <p style="direction: rtl;">وضع عبء كبير على الحاكم الجديد، فى ردع العدو، واستعادة هيبة الدولة الإسلامية.</p> راوية عبدالحميد حسانين شافع ##submission.copyrightStatement## http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/141 ث, 19 فبر 2019 00:00:00 +0000 التاريخ المستقل لإمارة جبل شمر من خلال كتاب دليل الخليج ( القسم التاريخي ) لجون جوردن – لوريمر"، http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/142 <p style="direction: rtl;">حظيت إمارة جبل شمر في كتاب دليل الخليج ( القسم التاريخي ) لجون جوردن لوريمر بحيز</p> <p style="direction: rtl;">( خاص من خلال إفراده جزئية التاريخ المستقل لإمارة جبل شمر وتحديدا في الملاحق ( الملحق رقم ١</p> <p style="direction: rtl;">عن الحديث فيما يخصالشؤون الداخلية المتعلق بتلك الإمارة .</p> <p style="direction: rtl;">كانت الدراسة عبارة عن إلقاء الضوء على التاريخ المبكر لإمارة جبل شمر من خلال المبحث</p> <p style="direction: rtl;">الأول وتحدث المبحث الثاني عن تبوء أسرة آل رشيد حكم إمارة حائل في جبل شمر من خلال وجهة</p> <p style="direction: rtl;">في كتابه دليل الخليج. Lorimer نظر بريطانية بحته نقلها لوريمر</p> <p style="direction: rtl;">التاريخ المستقل لتلك Lorimer كان التسلسل التاريخي الذي روي من خلاله لوريمر</p> <p style="direction: rtl;">الإمارة هو سمة مهمة كوا تحتل ملحقا خاصا ا في كتابه الضخم وهو ما يؤكد أن بريطانيا كانت</p> <p style="direction: rtl;">حريصة وجادة في نقل وتسجيل ورصد ما يدور في منطقة الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية ومتابعتها</p> <p style="direction: rtl;">المكثفة والدؤوبة على تسجيل ملاحظات مهمة تساعدها على اتخاذ موقف أو حتى قرارات مهمة من</p> <p style="direction: rtl;">دعم وتأييد أو حتى معارضة.</p> <p style="direction: rtl;">ورصد ووثق معلوماته في السجل الضخم والذي يعتبر دليل Lorimer لقد سجل لوريمر</p> <p style="direction: rtl;">مهم للساسة البريطانيين وأيضا لكل بريطاني يعمل في المنطقة ويعد وثيقة مهمة اعتمد عليها الباحثون</p> <p style="direction: rtl;">وكل مهتم في تاريخ الخليج العربي كوما وثيقة مهمة اهتمت فيها بريطانيا من أجل بناء استراتيجية</p> <p style="direction: rtl;">واضحة لحماية مصالحها في المنطقة.</p> <p style="direction: rtl;">في توثيقه من Lorimer ويعتبر ذكر مناطق وإفراد صفحات لها في عمل بحجم عمل لوريمر</p> <p style="direction: rtl;">خلال كتابه " دليل الخليج " ما هو إلا دليل أن بريطانيا كانت مهتمة بكل صغيرة وكبيرة وبكل ما</p> <p style="direction: rtl;">يخص شبه الجزيرة العربية واا كانت تريد أن تفهم المنطقة وأن تسيطر عليها من خلال فهم كل ما</p> <p style="direction: rtl;">يدور حتى داخل الأسرة الواحدة.</p> نور محمد الحبشي ##submission.copyrightStatement## http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/142 ث, 19 فبر 2019 00:00:00 +0000 الأعمال الخيرية الكويتية في عهد الشيخ مبارك الصباح 1896-1915م ( خارجياً وداخلياً )". http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/143 <p style="direction: rtl;">أن الفضل في ازدهار تجارة اللؤلؤ يعود بعد الله سبحانه وتعالى لخبرة هؤلاء</p> <p style="direction: rtl;">التجار، وقد بلغ هذا النمو مداه عام ١٣٣٠ ه ١٩١٢ م، حيث بلغ الغوص على اللؤلؤ الذروة،</p> <p style="direction: rtl;">وسميت هذه السنة (سنة الطفحة) أي مجاوزة الحد، حيث بلغ عدد سفن( ٥) الغوص على اللؤلؤ عام</p> <p style="direction: rtl;">١٩١٣ م ( ٨١٢ ) سفينة، كما بلغ عائد الغوص ستة ملايين روبية بما يقارب ( ٤٠٠ ألف جنيه</p> <p style="direction: rtl;">.( إسترل</p> عايد عتيق جريد ##submission.copyrightStatement## http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/143 ث, 19 فبر 2019 00:00:00 +0000 السلطة بين الهوية والمواطنة في إبداع عبد العزيز حمودة الفكري والمسرحي"، http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/145 <p style="direction: rtl;">يتكون البحث من ثلاثة أقسام ،القسم الأول:السلطة والهوية والمواطنة نتناول تعريف كل</p> <p style="direction: rtl;">مصطلح وعلاقته بالآخر لنكشف عن الدور الذي تلعبه السلطة في تحديد ملامح الهوية وحدود</p> <p style="direction: rtl;">المواطنة.</p> <p style="direction: rtl;">أما القسم الثاني :عبد العزيز حمودة ناقدا ومفكرا ، نتناول فيه إسهاماته الفكرية التي اثري ا</p> <p style="direction: rtl;">المكتبة العربية وموقفه الفكري من نظريات النقد الأدبي الحديثة والمعاصرة في علاقاا بالفلسفة الأوروبية</p> <p style="direction: rtl;">واتمع الغربي، وفي انعكاسها على العقل العربي، ومدى تأثير/ نظريات ما بعد الحداثة في المثقف العربي.</p> <p style="direction: rtl;">واعتبرنا أن سلطة الثقافة والمعرفة تشكل نمطا سلطويا يؤثر بدرجة ما في مفهوم الهوية.</p> <p style="direction: rtl;">بينما القسم الثالث عبد العزيز حمودة مبدعا مسرحيا نتناول فيه خمس مسرحيات بالنقد</p> <p style="direction: rtl;">والتحليل لمحاولة الكشف عن البوتقة الفكرية التي أثرت على إبداعه المسرحي "النص" وهل استفاد</p> <p style="direction: rtl;">ككاتب من دراسته الأكاديمية ورؤاه الثقافية والى أي مدي ظهرت أثارها في كتاباته. والمسرحيات هي</p> <p style="direction: rtl;">"الناس في طيبة" والتي تمثل انتصارا لرؤية تاريخية ترى أن المسرح ولد فرعونيا، والنص الثاني "الظاهر</p> <p style="direction: rtl;">بيبرس" والذي أكد على رؤية وجود مسرح عربي خالص الجذور والنبت، والمسرحية الثالثة هي</p> <p style="direction: rtl;">"المقاول " والتي تدخلنا إلى مرحلة الواقعية للمسرح العربي والمصري ثم مسرحية "الرهائن" والتي وظف</p> <p style="direction: rtl;">فيها عناصر متنوعة للمسرح الملحمي البريختي و تقنيات المسرح داخل المسرح كما لدي بيرانديلو ثم</p> <p style="direction: rtl;">مسرحية "ليلة الكولونيل الأخيرة" حيث يقدم آخر شهادة حية في موقفه من الثورة المصرية وإدانة كل</p> <p style="direction: rtl;">من تخلي وصمت عن ضياعها وانتهاكها.</p> <p style="direction: rtl;">ونصل في النتائج الي كشف ملامح المشروع الفكري والإبداعي له ونتبين إلى أي مدي كانت</p> <p style="direction: rtl;">قضية الثقافة العربية والعقل العربي هي محور اهتمامه الفكري وانشغاله المسرحي ..لقد بحث حمودة عن</p> <p style="direction: rtl;">ذلك الإنسان العربي المعاصر وظل مهتما طوال حياته بالدفاع عن مفهومي الهوية والمواطنة بصورة كبيرة</p> ألفت شافع ##submission.copyrightStatement## http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/145 ث, 19 فبر 2019 00:00:00 +0000 القيمة الفكرية والجمالية لفن خيال الظل و ضرورات توظيفه فى مسرح الطفل"، http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/146 <p style="direction: rtl;">تناول البحث ضرورة توظيف فن خيال الطفل مسرح الطفل لتحقيق القيم الفكرية والجمالية،</p> <p style="direction: rtl;">تلك الضرورة التى قد تكون درامية نابعة من المضمون ذاته خاصة فى المشاهد التى يصعب تجسيدها على</p> <p style="direction: rtl;">خشبة المسرح، و يجسدها خيال الظل بسهولة و يسر، أو كانت ضرورة متعلقة بالإمكانات المادية التى</p> <p style="direction: rtl;">يقف المسرح أحياناً عاجزاً عن تذليلها، فيلجأ المخرج لتقنية خيال الظل، لتقديم مسرحاً غنيا فى قيمته</p> <p style="direction: rtl;">الفكرية و الجمالية، فقيراً فى إمكاناته المادية، أو ضرورة لتفعيل دور الطفل فى مسرح العرائس، و لأن</p> <p style="direction: rtl;">تقنيتها تتطلب مهارات خاصة، و صعوبة فى التنفيذ، فتكون عرائس خيال الظل الأبسط و الأسهل فى</p> <p style="direction: rtl;">التنفيذ و الأداء و التحريك بالنسبة للطفل، و حتى لو لم تتوافر ضرورة تحتم توظيف فن خيال الظل فى</p> <p style="direction: rtl;">مسرح الطفل، فهو يحقق حالة من الإار و المتعة، التى هى من مكونات الفرجة التى يناغم فيها الشكل</p> <p style="direction: rtl;">و المضمون.</p> راندا حلمي ##submission.copyrightStatement## http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/146 ث, 19 فبر 2019 00:00:00 +0000 بعنوان "جماليات الصورة التليفزيونية فى الدراما الكويتية مسلسل اخوان مريم نموذجا http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/147 <p style="direction: rtl;">أصبحت "الصورة" من أكثر المفردات شيوعا فى اللغة الفنية المتداولة فى وسط الإبداع</p> <p style="direction: rtl;">الجمالى منذ بدايات القرن العشرين، فهى لا تحتاج إلى لغة كلامية تعبر عن محتواها، ومن هنا تعتبر</p> <p style="direction: rtl;">الصورة بمثابة محفر للتخيل الفنى لدى المتلقى، حيث تساهم بشكل فعال فى تشكيل ذهنه وانطلاق</p> <p style="direction: rtl;">خياله دون تقييده داخل قالب محدد. والصورة فى أغلب الفنون البصرية والسمعية ومنها الدراما</p> <p style="direction: rtl;">التليفزيونية – مجال البحث – ليست مجرد حلية للزينة أو نقل فوتوغرافى للواقع، بل هى دلالة</p> <p style="direction: rtl;">رمزية تساهم فى الكشف عن المضمون الفكرى للعمل، باعتمادها على تأثيرات التكوين والتوازن</p> <p style="direction: rtl;">والإيقاع، هذا إلى جانب قوة تعبير الإضاءة والديكور والألوان والأشكال المتنوعة للقطات،</p> <p style="direction: rtl;">وكادرات الصورة والدور البارز للصوت المصاحب والموسيقى والمؤثرات والخدع البصرية</p> <p style="direction: rtl;">المتنوعة، وذلك لخلق الإحساس والشعور الجمالى لإبداع الصورة المعروضة على الشاشة وهذا ما</p> <p style="direction: rtl;">دفع مخرجى الدراما التليفزيونية للاهتمام بتقوية وتحريك المعانى الصورية وخلق التأثيرات</p> <p style="direction: rtl;">والإيحاءات المناسبة والمعبرة لجذب اهتمام وانتباه المتلقى، مما ساهم فى تطوير صناعة الصورة المرئية</p> محمد عبد الكريم الزنكوى ##submission.copyrightStatement## http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/147 ث, 19 فبر 2019 00:00:00 +0000 مسرح رأفت الدويرى بين التراث والتجريب http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/148 <p style="direction: rtl;">"إن أعمال الكاتب المسرحى "رأفت الدويرى" تمثل فى مجموعها وحدة دينامية، مركبة، تتحرك</p> <p style="direction: rtl;">فى تركيب واحد يتمثل فى المفهوم التقدمى الثورى للتراث الشعبى حيث أن التراث فى مسرح</p> <p style="direction: rtl;">"الدويرى" قد تشكل على نحو جديد، حيث أعاد تشكيله فى إطار وعيه به وبلحظته الراهنة. وتكمن</p> <p style="direction: rtl;">أهمية البحث فى تناوله لقضية توظيف التراث فى ظل عصر العولمة والانفتاح الثقافى، وتقديمه فى صورة</p> <p style="direction: rtl;">تجريبية معاصرة، أما إشكالية البحث فتتمثل فى الإجابة عن التساؤلين الآتيين:</p> <p style="direction: rtl;">-ما هى آليات الكاتب المسرحى "رأفت الدويرى" لتفكيك التراث وصياغته فى شكل تجريبى ؟</p> <p style="direction: rtl;">-كيف تمكن الكاتب خلال تلك الصياغة من طرح قضايا سياسية واجتماعية معاصرة؟</p> <p style="direction: rtl;">وسيتضمن هذا البحث اثنين من أهم المصادر التراثية التى اعتمد عليها الكاتب:</p> <p style="direction: rtl;">الأول: استلهامه لشخصية السندباد البحرى من قصص ألف ليلة وليلة، وتقديمه فى صورة عصرية</p> <p style="direction: rtl;">من خلال نصوصه: "حالة غثيان" – "متعلق من عرقوبه" – "سندباد قضائى".</p> <p style="direction: rtl;">الثانى: استلهامه لأسطورة "إيزيس وأوزوريس" من التراث المصرى الفرعونى وتقديمها فى صياغة</p> <p style="direction: rtl;">جديدة من خلال نصى: "قطة بسبع – ت – رواح"، "ولادة متعسرة".</p> إبراهيم أحمد محمد حسن ##submission.copyrightStatement## http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/148 ث, 19 فبر 2019 00:00:00 +0000 فاعلية حوافز الإنتاج فى المجال الصناعي دراسة ميدانية لعينة من العاملين بمنشآت القطاع الصناعي بمحافظة بني سويف"، http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/149 <p style="direction: rtl;">لاشك أن مسألة الحوافز كانت ولا تزال محور إهتمام الباحثين في شتى مجالات المعرفة العلمية،</p> <p style="direction: rtl;">ولقد جاءت الدراسات التي تناولت موضوع الحوافز لتؤكد على دورها الفعال في تحريك سلوك الفرد،</p> <p style="direction: rtl;">وتوجيهه في الاتجاه المراد تحقيقه. وقد تبين من خلال تلك الدراسات أن الحوافز تؤثر في الروح المعنوية</p> <p style="direction: rtl;">للعامل، الأمر الذي ينعكس إيجابياً على مردوده وآدائه وكذلك فعاليته التنظيمية. وتتمحور أهداف</p> <p style="direction: rtl;">هذه الدراسة في محاولة الإجابة على تساؤل رئيسي مؤداه : إلى أي مدى تسهم فاعلية حوافز الإنتاج</p> <p style="direction: rtl;">(المادية والمعنوية) في تحسين آداء العاملين وتحقيق الأهداف التنظيمية بمنشأت القطاع الصناعي بمحافظة</p> <p style="direction: rtl;">بني سويف ؟،</p> جمال محمد عبد المطلب ##submission.copyrightStatement## http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/149 ث, 19 فبر 2019 00:00:00 +0000 علاقة ثقافة الصمت بين الزوجين والعنف الأسري دراسة ميدانية" http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/151 <p style="direction: rtl;">يعد العنف الأسري ظاهرة اجتماعية تعاني منها كثير من اتمعات، وتعد هذه الظاهرة نتاجاً</p> <p style="direction: rtl;">لما اعتري وظيفة التنشئة الاجتماعية في النظام الأسري من تغيرات، ويعتبرها بعض الباحثين مؤشراً</p> <p style="direction: rtl;">علي فشل عملية التنشئة الاجتماعية التي تعد من بين العمليات التي تعلي بناء اتمع وتعمل على</p> <p style="direction: rtl;">تماسكه. ويشكل العنف الأسري خطورة كبيرة علي حياة الفرد واتمع، فهو من ناحية يصيب الخلية</p> <p style="direction: rtl;">الأولي في اتمع بالخلل، مما يعيقها عن أداء وظائفها الاجتماعية والتربوية الأساسية، ومن جهة</p> <p style="direction: rtl;">أخري، يساعد علي إنتاج أنماط من السلوك والعلاقات غير السوية بين أفراد الأسرة الواحدة، ما</p> <p style="direction: rtl;">يستوجب الاهتمام العلمي ذه الظاهرة للحد منها والوقاية مما قد ينتج عنها من تبعات</p> أحمد علي حجازي ##submission.copyrightStatement## http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/151 ث, 19 فبر 2019 00:00:00 +0000 الأثار الاجتماعية والاقتصادية لجرائم غسل الاموال دراسة سوسيولوجية". http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/152 <p style="direction: rtl;">تسعى الدراسة الراهنة إلى التوصل لعدة أهداف منها: التعرف على ماهية جرائم غسل الأموال</p> <p style="direction: rtl;">كأحد الجرائم المنظمة، التعرف على مصادر جرائم غسل الأموال، وتحديد الأسباب المؤدية لانتشار</p> <p style="direction: rtl;">جرائم غسل الأموال،ورصد الأثار الاجتماعية الناتجة عن جرائم غسل الأموال، والتعرف على الأثار</p> <p style="direction: rtl;">الاقتصادية الناتجة عن جرائم غسل الأموال، والتوصل إلى مقترحات لمواجهة جرائم غسل الأموال .</p> <p style="direction: rtl;">تعد هذه الدراسة من الدراسات التحليلية لقضية غسل الأموال، وتم أختيار العينة بطريقة</p> <p style="direction: rtl;">عشوائية من طلاب الحقوق والتجارة قوامها( ٤٠٠ )مفردة،للعام الدراسى ٢٠١٥ م/ ٢٠١٦ م.</p> <p style="direction: rtl;">توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التى يمكن تقسيمها إلى :مصادر جرائم غسل الأموال</p> <p style="direction: rtl;">وهى (الاتجار فى السلاح،الاتجار فى الأعضاء البشرية للإنسان،السرقة والسطو مع البنوك، الفساد</p> <p style="direction: rtl;">الإدارى،الاتجار فى المخدرات،الرشاوى والمحسوبية والاختلاسات،عمليات الاحتكار للسلع والبضائع )،</p> <p style="direction: rtl;">و أسباب انتشار جرائم غسل الأموال وهي( فساد مؤسسات الدولة، احتكار السلع والخدمات في</p> <p style="direction: rtl;">البلاد، تزاوج السلطة بالمال، فساد رموز الدولة ومسؤليها، قيام بعض رجال الأعمال بتهريب الأموال</p> <p style="direction: rtl;">للخارج)، والآثار الاجتماعية الناتجة عن جرائم غسل الأموال وهى ( زيادة معدل البطالة بين الشباب،</p> <p style="direction: rtl;">زيادة معدل التضخم، يؤدى إلى فساد القيم الاجتماعية وتزايد الإنحلال الأخلاقى بين الشباب، اختلال</p> <p style="direction: rtl;">التوازن الاجتماعى بين فئات الشباب، زيادة معدلات الاستهلاك، يؤثر سلباً على الادخار بين الشباب</p> <p style="direction: rtl;">)، و الآثار الاقتصادية الناتج عن جرائم غسل الأموال وهى (عدم القدرة على تحقيق التنمية</p> <p style="direction: rtl;">الاقتصادية، عدم تعاون المؤسسات الدولية مع الدولة، التعرض للعقوبات اقتصادية خارجية، عدم قدرة</p> <p style="direction: rtl;">الدولة للحصول على قروض دولية، تؤدي إلى القضاء على عوائد برامج التنمية،عدم وجود موارد</p> <p style="direction: rtl;">مالية لتنفيذ برامج التنمية ).</p> ##submission.copyrightStatement## http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/152 ث, 19 فبر 2019 00:00:00 +0000 تغير خصائص المساكن الريفية بمناطق الاستصلاح الزراعي بشمال غربي دلتا النيل دراسة تطبيقية علي قرى فلسطين وهارون وآدم http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/153 <p style="direction: rtl;">تعد مناطق الاستصلاح الزراعي واحدة من أهم الطرق والأدوات التي أمكن من خلال إعادة</p> <p style="direction: rtl;">توزيع السكان في مصر، وخروجهم من شرنقة الوادي والدلتا إلي المساحة الواسعة حيث صحراء مصر</p> <p style="direction: rtl;">الغربية. وتمثل الهدف الأساسي من عملية استصلاح الأراضي الجديدة في القضاء علي البطالة خاصة</p> <p style="direction: rtl;">بطالة المتعلمين الجامعين، فقد تم توطين خريجي الجامعات المصرية خاصة الزراعيين منهم، وحاملي</p> <p style="direction: rtl;">المؤهلات المتوسطة الزراعية بصفة أساسية، وبعضالمنتفعين والفلاحين المعدمين، وسكان البدو المنتشرين</p> <p style="direction: rtl;">في غرب محافظة الإسكندرية.</p> <p style="direction: rtl;">وقد وقع الاختيار علي ثلاثة مناطق تم استصلاحها منذ منتصف ستينيات القرن العشرين هي:</p> <p style="direction: rtl;">مريوط وبنجر السكر والنوبارية، ونظرًا لكثرة أعداد القرى وتشاها في كثير من الخصائص</p> <p style="direction: rtl;">الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية، فقد وقع الاختيار علي ثلاث منهم هي فلسطين وهارون وآدم،</p> <p style="direction: rtl;">كنموذج تطبيق يمكن من خلاله رصد أهم التغيرات التي أثرت بشكل أو بآخر علي المكون السكاني</p> <p style="direction: rtl;">لهؤلاء الوافدون الجدد، وأثر ذلك علي تغير أنماط المسكن الريفي في جميع خصائصه ومكوناته سواء</p> <p style="direction: rtl;">الداخلية أو الخارجية. وتم رصد هذه المتغيرات في ضوء التأكيد علي عنصري الزمن وتغير الموروث</p> <p style="direction: rtl;">الثقافي والاجتماعي والاقتصادي والتعليمي لسكان تلك المناطق.</p> مجدي محمد علي حسن ##submission.copyrightStatement## http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/153 ث, 19 فبر 2019 00:00:00 +0000 تنمية المهارات العملية لطلاب المرحلة الجامعية الأولى في ظل العولمة". http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/154 <p style="direction: rtl;">اليوم ظاهرة عالمية، مو  جهة، ومؤثرة في الحقائق والوقائع globalization تمثل العولمة</p> <p style="direction: rtl;">الحياتية المعاصرة. وهي الآن – أي العولمة – القوة الرئيسة التي تقود البشرية ككل إلى المستقبل،</p> <p style="direction: rtl;">وتعدها لمعطيات ومتطلبات القرن الواحد والعشرين . وأصبح من الواضح أن معظم التحولات</p> <p style="direction: rtl;">الاقتصادية والسياسية والعلمية والثقافية المذهلة والمتسارعة التي يشهدها العالم هي : إما سبب من</p> <p style="direction: rtl;">أسباب العولمة، أو أا مجرد نتيجة من نتائجها الضخمة والعميقة. كل اتمعات – بما في ذلك</p> <p style="direction: rtl;">أكثرها رغبة في الانعزال – تعيش حاليا وبدرجات متفاوتة عصر العولمة. كما أن كل الدول ربما في</p> <p style="direction: rtl;">ذلك أكثرها ميلاً للتقوقع – معنية اليوم بالعولمة شاءت أم أبت . لكن في الوقت الذي يتجه فيه</p> <p style="direction: rtl;">الكل نحو العولمة، فإن البعض يبدو مندفعا نحوها بسرعة فائقة، ومن دون تردد، وبحماس ما بعده</p> <p style="direction: rtl;">حماس، في حين أن البعض الآخر يبدو وكأنه يحبو نحوها ببطء شديد وبتردد وربما بتخوف وبخطوة</p> <p style="direction: rtl;">.( إلى الأمام وخطوتين إلى الوراء</p> <p style="direction: rtl;">&nbsp;</p> عباس محمد حسن سليمان ##submission.copyrightStatement## http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/154 ث, 19 فبر 2019 00:00:00 +0000 "Nos cheveux blanchiront avec nos yeux de Thomas Vinau : un roman poétique" http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/155 <p style="direction: rtl;">vشعورنا ستبيض مع عيوننا المنشورة عام 2011 بدار ألما، أجرى فيها الكاتب الفرنسى</p> <p style="direction: rtl;">توماس ڤينو المولود بمدينة تولوز "المدينة الوردية" حوارا بين الطبيعة والحياة. من وسط أحضان الطبيعة</p> <p style="direction: rtl;">. هيمن على الرواية الكتابة الشعرية، التى سبق ترشيحها لجائزة الكتاب الأوروبي ٢</p> <p style="direction: rtl;">وأمام الوصف الشعرى فى الرواية مجموعة من الأسئلة تطرح نفسها : ما مفهوم الرواية</p> <p style="direction: rtl;">الشعرية أو الرواية المكتوبة شعرا ؟ ما خصائص الرواية الشعرية؟ ما أدوات هذا الفن المرئى للرواية</p> <p style="direction: rtl;">الشعرية؟ كيف يمكن استقبال الرواية الشعرية لدى القارئ؟</p> <p style="direction: rtl;">وللإجابة عن هذه الأسئلة ترتكز الدراسة الحالية على أعمال العديد من النقاد نذكر منهم</p> <p style="direction: rtl;">على سبيل المثال: القصة الشعرية لجون إيڤ تاديه والنص الوصفي: شعرية تاريخية ولغوية نصية لجون</p> <p style="direction: rtl;">ميشيل آدم وأندريه بوتيت جون.</p> <p style="direction: rtl;">وتنقسم خطة البحث إلى ثلاثة نقاط : إشكالية الرواية الشعرية، الخصائص الفنية والتركيبية</p> <p style="direction: rtl;">للرواية الشعرية ويندرج تحتها نقطتان: ما يميز خصائص شخصيات هذا النوع والشعرية المكانية</p> <p style="direction: rtl;">والزمانية والنقطة الأخيرة الكتابة الشعرية واستقبال الرواية.</p> <p style="direction: rtl;">Poétique تعددت مسميات هذا النوع الروائي الذى يجمع ما بين الشعر والنثر وكلمة</p> <p style="direction: rtl;">كلمة واسعة ليس من السهل تحديد مفهومها.</p> <p style="direction: rtl;">ومن أهم سمات الخصائص الفنية والتركيبية للرواية الشعرية</p> <p style="direction: rtl;">تضاؤل الوصف الفيزيقي والمعنوي للشخصيات فى مقابل أن المكان هو الذى يشغل حيزا</p> <p style="direction: rtl;">وتتنوع الأماكن بين أماكن . Walther كبيرا من خلال الأسفار المتعددة للشخصية الرئيسة</p> <p style="direction: rtl;">مغلقة وأماكن مفتوحة.</p> <p style="direction: rtl;">كما يتجلى الجانب الشعري فى تحليل الرواية فى شغل المساحات المائية حيزا كبيرا وتنوعها فى</p> <p style="direction: rtl;">الشكل ما بين الأفقي والرأسي. والتأمل والوصف المكاني يعكس الحالة النفسية للروائي الشاعر.</p> <p style="direction: rtl;">وعلاوة على ذلك يحدث انصهار بين العالم الداخلى والعالم الخارجى بارتباط الشخصية ببعض</p> <p style="direction: rtl;">الأشياء التى تعكس المشاعر. فسنوات العمر التى تمر شبهها بالأحجارالتي تتآكل من المياه. وفى اية</p> <p style="direction: rtl;">العمل نصل إلى نوع من التلاحم مع الطبيعة وإلى صورة إنسان مكونة من: الماء والبخار المتصاعد فى</p> <p style="direction: rtl;">حالة الغليان أو ما يتكاثف على جسم بارد والسحب والضباب.</p> <p style="direction: rtl;">ويتسم الإطار المكاني أحيانا بنوع من عدم التحديد، وفى ذات الوقت نوع من الشمولية بين</p> <p style="direction: rtl;">الأرض والسماء.</p> <p style="direction: rtl;">أما عن الصور الزمانية فهى خصبة ويسودها نوع من القلق، ومعاودة الصور الليلية الشتوية.</p> <p style="direction: rtl;">ويضفى الجانب الشعري على الزمن الخلود والغنائية.</p> <p style="direction: rtl;">وأسلوب الكاتب يتسم بالسهولة والوضوح حيث الجمل القصيرة، والأفعال الكثيرة فى</p> <p style="direction: rtl;">المصدر وهيمنة اللاشعور مما يجعله يقترب كثيرا من الكتابة الأتوماتيكية التى تعد أحد الخصائصالهامة</p> <p style="direction: rtl;">فى الكتابة السريالية.وتبرز العديد من الصيغ البلاغية الجانب الشعرى مثل: الاستعارة والتكرار</p> <p style="direction: rtl;">والضدية والسجع واانسة الصوتية والتماثل الصوتي وقلب الكلمات والتدرج.</p> <p style="direction: rtl;">ونصل فى اية البحث للسؤال التالي : كيف نستقبل الرواية الشعرية؟</p> <p style="direction: rtl;">إن اهتمام ڤينو بحديثه فى اية الرواية عن عملية الكتابة، وضرورة الكلام لمن يحب ووصف</p> <p style="direction: rtl;">الوحي والإلهام وعملية الكتابة ومولد الكلمات وأثرها، وضرورة إيجاد تصالح بين الإنسان ونفسه،</p> <p style="direction: rtl;">وبينه وبين العالم يذكرنا بمقوله الكاتب الفرنسى بول فاليرى:" إن المعنى الحقيقي للعمل الأدبى، يبدأ</p> <p style="direction: rtl;">فى التكوين فى نفس القارئ بعد انقطاع الحبل السرى بين العمل ومؤلفه".</p> <p style="direction: rtl;">ولقد حققت روايةشعورنا ستبيض مع عيوننانجاحا كبيرا فى الأوساط الأدبية، وتم استقبال</p> <p style="direction: rtl;">الكاتب فى العديد من اللقاءات الأدبية وتم تصنيف الرواية من بين أحسن الأعمال.</p> <p style="direction: rtl;">هكذا مع الرواية الشعرية يلتقى الماضي حيث ولدت الرواية فى قالبها الشعرى ثم تحولها</p> <p style="direction: rtl;">للقالب النثري ثم عودة البعض منها فى القرن الحادى والعشرين إلى الشكل الشعري. فى هذا القرن</p> <p style="direction: rtl;">الذى يشهد تداخل الأنواع حيث يتخطى الشعر الكلمات والكلام ويزدهر مفهومه فى شعرية</p> <p style="direction: rtl;">المشاهد وشعرية الشخصيات.</p> <p style="direction: rtl;">بسبب ثراء الأسلوب البلاغي من حيث الكتابة المؤثرة وثراء الوصف وانعكاس الكلمات</p> <p style="direction: rtl;">والصور يترك النص بصمات عديدة لدى القارئ مع تعدد العناوين والتناغم فى التقسيم الداخلى</p> <p style="direction: rtl;">المنسوج حول موضوع السفر والعودة والطفولة والأمل فى المستقبل الذى يضفى نوعا من التشويق</p> <p style="direction: rtl;">. Walter على الحبكة الروائية وخاصة مع تجول</p> <p style="direction: rtl;">ويعد بذلك التركيب الزماني المكاني هو حجر الزاوية فى الرواية الشعرية وغياب الحوار بين</p> <p style="direction: rtl;">الشخصيتين الرئيستين يجذب القارئ أكثر لتتبع مراسلام.</p> فتحية الفرارجي ##submission.copyrightStatement## http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/155 ث, 19 فبر 2019 00:00:00 +0000 "Vivre le temps dans En vieillissant les hommes pleurent de Jean-Luc Seigle" http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/156 <p>يتناول البحث مفهوم معايشة الزمن . فهناك من يتمسكون بالعيش في الماضي دون الحاضر<br>حتي اصبح الحاضر ديدا لهم لانه يمحو ذكريات الماضي و يجري بالزمن و يغير من المفاهيم القديمة و<br>يحدثها. فهم يحاولون الاحتفاظ بالماضي عن طريق الاحتفاظ بالاشياء القديمة او العيش في الذكريات و<br>لكن دون جدوي لان الحاضر يداهم كل هذا . و كانت اية هؤلاء الناس الانتحار لرفضهم<br>الحاضر الذي يداهمهم بسرعته و بسبب ايضا عدم التاقلم مع غيرهم و انطواءهم و البعد عن الحياة<br>فهم بالتالي لا وجود لهم في الحاضر. و يروا ان الموت هو الوسيلة الوحيدة للوصول للماضي بالرقود<br>بجانب اجدادهم<br>وهناك من يعيشون الحاضر بلا ماضي , فينسوه تماما و ينظرون اليه كانه عدو لهم لانه<br>يفقدهم متع الحاضر بذكرياته الاليمة و حداثته بمفاهيمه القديمة . فيحافظوا علي الحاضر بتغيير كل<br>من حولهم من قديم و يغيرون شركاء حيام و يتمسكون بالافكار الحديثة و يطمسون كل معالم<br>الماضي حتي بيتهم القديم و كانت ايتهم فقد هويتهم بما ان من ليس له ماضي ليس له حاضر.<br>ويكونوا بالتالي غير مستقرين و في تنقل مستمررغبة في التجديد و بما ان الحاضر يمر بدوره و يصبح<br>ماضي فهم يعيشون بلا رضا و لا راحة.<br>كل هؤلاء لا يجدون سعادة و لا هدوء في العيش لام في صراع مستمر لمحو الماضي او<br>الحاضر .<br>و الاشكالية التي يطرحها البحث هي: هل يستطيع الانسان ان يعيش الزمن دون صراع و<br>في سعادة برغم فوات الوقت و تحديات الزمن؟ هل الزمن من الممكن ان يكون مصدر سعادة و<br>ليس شقاء؟<br>لكي ينعم الانسان بمعايشة الزمن في سلام و راحة عليه باحترام تعاقب الزمن من ماضي و<br>حاضرو لا ينحاز لاحد منهم دون الاخر . و ان ينسجم معهم ليتجانسوا معه هذا من خلال<br>معايشة الماضي مع الحاضر في منظومة يتحكم فيها الانسان و يديرها بنفسه</p> <p>هناك طرق متعددة لربط الماضي بالحاضر بالانسان من خلال الحفاظ علي المقتنيات القديمة<br>التي تشهد الازمان السالفة و تذكر الانسان بما حدث في الماضي و ليتمتع باحساس انه يعيش حقبتين<br>في نفس الوقت.<br>هناك ايضا الروايات التي تحكي طريقة حياة و سلوكيات و مواقف زمن ماضي. يصبح العمل<br>الادبي مرجع مقارنة مع العصر الحديث لفهم سلوكيات و مواقف و عادات شعب التي ترشدنا و<br>تفسر لنا ما يدور من احداث في الحاضر لا نفهمها<br>و اخيرا هناك ربط بين الحاضر بالماضي عبر استعادة التاريخ وخبرات الشخصيات التاريخية<br>الكبيرة و كيف كانوا يفكرون و يقيمون مشاريعهم و يخططون<br>استطاع هؤلاء الناس معايشة زمنهم باستمتاع و باسلوب موضوعي و ليس نفسي و ذلك له<br>عظيم الاثر علي حياة الانسان في امور كثيرة و هي:<br>- عدم الشعور ابدا بالصراع مع الوقت لان الانسان مترابط مع الحاضر و الماضي في انسجام<br>- عدم الاحساس بتحكم الزمن علي الانسان بل هو المتحكم فيه<br>- الاستفادة بالزمن بدل من ان يكون عدو له و ذلك بفهم و تفسير الغاز الحاضر بخبرات و<br>مواقف الماضي<br>- معايشة الحاضر مع الماضي يزداد الانسان ثقافات متعددة و معرفة بشخصيات عديدة و لا<br>يفاجئ ابدا بالاحداث الجديدة نظرا الي انه قراءها و عرفها من قبل من خلال الماضي لان<br>احداث الحياة تتكرر.<br>و ختاما اراد الكاتب توصيل هذة الرسالة لنا: طالما الانسان يحترم مفهوم تعاقب الزمن من<br>ماضي ثم حاضر و الاستفادة منهم بشكل ايجابي سيكون الزمن عنصر للبناء و السعادة لا للهدم و<br>الشقاء.<br><br></p> علياء ، أحمد محمد عبد الواحد ##submission.copyrightStatement## http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/156 ث, 19 فبر 2019 00:00:00 +0000 Etude sémiotique et sémantique de l'espace dans Notre Dame de Paris de Victor Hugo". http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/157 <p>Notre Dame de Paris de Victor Hugo fait à la fois par e des<br>chefs d'oeuvre du patrimoine li ér ai re fran çais et mondial. Il<br>s'agit d'un roman historique, genre plus ou moins inspiré des<br>travaux de l'écrivain écossais Wolter Sco . Ce genr e pr end, pour<br>toile de fond de la narra on, un événeme nt réel ou un épi sode<br>historique bien défini . I l mê l e d es p er sonnages e t d es<br>événements réels à d'autres fic fs et dével oppe une i ntr i gue<br>ayant un aspect vraisemblable.<br>Dans son ouvrage, Hugo situe l'ac on dans un cadr e bi en<br>précis, celui du Paris médiéval. Toutefois, loin de s'a ar der sur<br>l'étude de l'espace dans sa dimension esthé que et hi stor i que<br>riche mais énormément abordée, nous nous intéresserons, dans<br>ce travail, à étudier l'espace dans une op que nouvel le à savoir<br>l'op que sémi o que et séman que.<br>Nous avons bien remarqué que les diverses indica ons<br>spa al es que r enf er me l e r oma n sont por teuses de sens et<br>in me me nt l iées aux événeme nt s qui s' y dér oul ent . L' espace<br>non seulement situe l'ac on ma i s l 'amp l ifie, la sugg ère, la<br>reproduit, la refl ète et la concré se. I l s' agi t d' un actant aussi<br>efficace que l e per sonnage du r oman . L' occupa on de l ' espace<br>sur le plan horizontal ou ver cal a l ui aussi un aspect si gni fiant<br>non négligeable.<br>L'espace est non seulement un simple décor situant<br>l'ac on dans un mo yen âge l oi nt ai n ma i s i l s' agi t d' un l angage</p> <p>bien élaboré et d'un mode d'expression porteur de concepts<br>séman ques mu l ples. Nous essayerons , à travers ce travail, de<br>souligner comment l'espace refl ète la fic on et l a r enf orce t out<br>en reproduisant les traits de caractère principaux des<br>personnages l'occupant et comment le déplacement des<br>personnages répond à des transforma ons qu' ils s ubi ssent .<br>Pour le faire, nous nous référons aux travaux d'Youri Lotman, de<br>Marie Laure Ryan ainsi qu'à ceux d'autres théoriciens.</p> سلوي حسين ##submission.copyrightStatement## http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/157 ث, 19 فبر 2019 00:00:00 +0000 Teshik-Tash and Shanidar: Middle Paleolithic Caves in Uzbekistan and Iraq Compared” http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/158 <p>The caves of Teshik-Tash (South Uzbekistan) and Shanidar<br>(North Iraq) are considered two of the most important and best<br>known Middle Paleolithic sites in Central Asia and the Near East.<br>Situated in similar topographical locali es they yi el ded f amo us<br>Neanderthal burials associated with Mousterian stone tools and<br>similar specific f aunal r ema i ns. T hence t he c ur rent p aper<br>highlights and compares the character of the finds in these caves<br>in order to show if the Teshik-Tash Neanderthal inhabitants came<br>out originally? from the Near East (Shanidar Cave</p> أحمد سعيد ##submission.copyrightStatement## http://bfa.arts.alexu.edu.eg/index.php/arts/article/view/158 ث, 19 فبر 2019 00:00:00 +0000