العدد الحالي

مجلد 1 عدد 99 (2020): مجلة كلية الآداب ـ جامعة الإسكندرية مجلة علمية محكمة

بسم الله الرحمن الرحيم ، العليم الحكيم الخبير

والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين ،

وبعد

في البداية أحمد الله تعالى على توفيقه ، وفضله ،

   ثم يطيب لي أن اتوجه بخالص الشكر والتقدير لسيادة عميد الكلية الموقرة / أ. د. غادة عبد المنعم موسى - رئيس مجلس إدارة المجلة - على تيسير سيادتها لأمور وإجراءات نشر هذه المجلة التي نعتز بها كثيراً لنشرها الإنتاج الفكري القيم لأساتذة هذه الكلية العريقة ، وغيرهم من الباحثين الأفاضل من الوطن  العربي،

   كما أتوجه بخالص الشكر والتقدير لسيادة وكيل الكلية لشؤون الدراسات العليا والبحوث ، الموقر/  أ.د. هاني خميس أحمد عبده -نائب رئيس مجلس إدارة المجلة -  لمشاركة سيادته في الإشراف  على هذه المجلة.

وبعد،

فهناك مجال علمي قد يكون جديداً بالنسبة للوطن العربي ، ألا وهو "علم الإنسانيات الطبي"Medical humanities؛وهو مجال طبي متعدد التخصصات ، يتزايد الإقبال عليه في العالم المتقدم ، ويشمل العلوم الإنسانية (الفلسفة،والأخلاق، والتاريخ ،والأدب المقارَن ،والدين) ؛و العلوم الاجتماعية (علم النفس ،وعلم الاجتماع ،والأنثروبولوجيا،و الدراسات الثقافية ،و الجغرافيا الصحية)؛ والآداب (الأدب العالمي، والمسرح ، والسينما ) وتطبيقها على تعليم الطب وممارسته.

ولعل أحد أهم أهداف هذا المجال - كما أشار جاك كوليهان Jack Coulehanأستاذ الطب الوقائي بجامعة ستوني بروك بولاية نيويورك-هيربط التعليم الصحي بالرعاية الاجتماعية ،والآداب،والإنسانيات؛ منأجل تنمية قدرة الطبيب- بطريقة علمية-على  التعامل الإنساني مع  زملاءه من جهة، ومع المريض من جهة أخرى، فضلاً عن مساعدة المريض على التخلص من الحالة النفسية السيئة المصاحبة له ؛ وذلك من خلال مساعدة خريجي كليات الطب على التعاطف ،والاحترام ،والأمانة ،والوعي الذاتي[1]self-awareness[2]،[3]

من أجل ذلك نُشرت العديد من المجلات العلمية لدعم هذا المجال العلمي ؛منها على سبيل المثال لا الحصر : Journal of Medical Humanities[4]

ولتشجيع الباحثين في هذا المجال -متعدد التخصصات- هناك جوائز عالمية تُطرح ، منها على سبيل  المثال لا الحصر : Medical Humanities Awards 2020[5] أما عن الاهتمام بهذا  المجال في مصر ، فقد نظمت كلية الطب بجامعة قناة السويسندوة تعريفية عن " أهمية تدريس الإنسانيات في التعليم الطبي" في 12 مايو 2016 ،  للتأكيد على أهمية تدريس العلوم الإنسانية لطلاب كلية الطب .  و قد حاضر في الندوة كل من :  الدكتور /أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسي العالمي،  والدكتور /أحمد خالد الطبيب والأديب ،والدكتور /حسين خيري نقيب الأطباء، والدكتور /قدري حفني الأستاذ والخبير بعلم النفس واحتياجات التدريب ،والدكتور/خالد منتصر الطبيب والإعلامي، والدكتور /مصطفى العسيلي الباحث بالعلوم الإنسانية ،فضلاً عن  العديد من أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب البشرى بالجامعة.[6]

وبعد ، فكم أتمنى أن يهتم الباحثون الأفاضل في الوطن العربي بهذا المجال الحيوي؛ فما أحوجنا إلى البحث فيه، وتدريسه من أجل أن نحظى برعاية طبية عربية أكثر كفاءة وتميُّزاً  .

أما  العدد الذي بين أيدينا ، فهو التاسعوالتسعون (99) لسنه 2020 م من المجلة العلمية المحكَّمة لكلية الآداب – جامعة الإسكندرية ، ويتضمن عدداً من البحوث والدراسات الأصيلة  في الفروع المعرفية المختلفة في تخصصات العلوم الإنسانية والاجتماعية واللغوية ، وذلك باللغات العربية ،والإنجليزية ،والفرنسية .

وقد جاء في مجال اللغة العربيةبحث للسيدة الدكتورة/ عائشة مدحت أحمد الحداد ، بعنوان "سبق الآيات القرآنية والأحاديثالنبوية لمسائل ثبتت صحتها حديثًا من الناحية الطبية" ، وبحثللسيدالدكتور / حمدان محسن عواض بعنوان " القناع بوصفه تقنيّة بنيويّة (مقاربة في الشعر السعودي)" ، وبحث للسيدة الدكتورة/سناء الجمالي ، بعنوان "إشكالية الانتماء في رواية:"الحفيدة الأميركية"، لإنعام كجه جي" ، وبحث للسيد الدكتور/محمد سيد أحمد متولي ، بعنوان "المثقف والسلطة : استدعاء ابن المقفع في الأدب العربي المعاصر" .

أما عن  أبحاث قسم التاريخ والاّثار المصرية والإسلامية فقد ورد بحث للسيد الأستاذ الدكتور / عصام السعيد ،بالمشاركة معالسيدة الدكتورة/ هدي خليفة ، بعنوان " رمزية قرون الحيوانات للموتى في العالم الآخر، طبقاً للنصوص الجنائزية المصرية القديمة ".

ويقدم لنا قسم علم النفس بحث للسيدة الدكتور / نشوة كرم أبو بكر ، والسيدة الدكتورة / حنان حسين محمود ، بعنوان " فاعلية برنامج إرشادي لتنمية التوجه الإيجابي نحو المستقبل كمدخل لتحسين المرونة الأكاديمية  لدى عينة  من طالبات جامعة القصيم"،وبحث للسيد الدكتور /عويد المشعان ،والسيدة الدكتورة/ فاطمة سلامة عياد ، بعنوان " التسامح وعلاقته بالقبول والاتقان ومستوى السعادةلدى طلبة وطالبات جامعة الكويت "

بينما يساهم قسم اللغة الانجليزية واّدابها ببحثللسيدة الدكتورة/مروة محمد خميس الزوكة، بعنوان :

A Critical Discourse Study of the Proximization of Threat in the 2018 U.S. National Defense Strategy

كما يشارك قسم اللغة الفرنسية واّدابها ببحث للسيدة الدكتورة/ جلاديس مصطفي، بعنوان :

« La description : entre lisible et lisueldans« Le phare des Sanguinaires » et L’agonie de la Sémillanted’Alphonse Daudet»

وهكذا يقدم العدد التاسع والتسعون من المجلة مجموعة متنوعة من الدراسات والبحوث العلمية القيمة في شتي المجالات والروافد المعرفية الإنسانية والاجتماعية ، والتي نأمل أن تسد حاجة الباحثين والقراء ، وتضيف قيمةً إلى الإنتاج الفكري العالمي .

والله الموفق والمستعان ،،،

أ.د.  أماني زكريا الرمادي

أستاذ تكنولوجيا المعلومات

بقسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية

و رئيس تحرير المجلة.

 

 

 

 

[1]يُقصد بالوعي الذاتي: الوعي بشخصية الذات،ومشاعرها،وعواطفها،ودوافعها .

[2]Coulehan ,Jack."What Is Medical Humanities and Why". Accessed March 7,2020 . https//medhum.med.nyu.edu/magazine/?p=100 [3]med.uottawa.ca."Why Humanities in Medicine". Accessed March 7,2020.https://med.uottawa.ca/department-innovation/medicine-humanities/why-humanities-medicine

[4]https://www.springer.com/journal/10912

 

 

[5]https://ahrc.ukri.org/funding/apply-for-funding/current-opportunities/medical-humanities-awards-2020/

[6]vetogate.com"بالصورعكاشة: علم الإنسانيات من أهم الأفرع في التعليم الطبي".تاريخ الإتاحة : مارس 7 ، 2020.https://www.vetogate.com/2183731/%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%88%d8%b1-%d8%b9%d9%83%d8%a7%d8%b4%d8%a9-%d8%b9%d9%84%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d9%86%d8%b3%d8%a7%d9%86%d9%8a%d8%a7%d8%aa-%d9%85%d9%86-%d8%a3%d9%87%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%81%d8%b1%d8%b9-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b9%d9%84%d9%8a%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%b7%d8%a8%d9%8a

 

منشور: 2020-10-14
معاينة جميع الأعداد